يا طروش
قصيده بدويه اردنية قديمه وقصتها:
يقولون كان فيه رجل ماتت مرته وتركت له 3 عيال وتعب بالحيل في تربيتهم الين صاروا رجال كبار ورفعوا انفسهم وبعد ماكبر ابوهم وزوجهم تدهورت حالته وضعف جسمه وكف ( يعني صار كفيف ) المهم عياله وزوجاتهم ملوا من الابو المسكين وكل واحد يقول للثاني خله يجلس عندك في بيتك المراد ان حريمهم اتفقوا انهم يتخلصون من هالابو المسكين ويرمونه في الصحرا فدبروا حيله وهي ان كل وحده تقول لزوجها عن الحيله هذي واذا رفض تقوله ان اخوانك موافقين بس ينتظرون موافقتك المهم انهم علموا ازواجهم خطتهم والعيال وافقوا وبقى تنفيذ الخطه واتفقوا انهم يقولون لابوهم انهم بيطلعونه للبر معهم ووافق الابو وفرح بهالطلعه وبعد ماقعدوا وتونسوا قرروا انهم يرجعون وقاموا وتسحبوا بشويش وضفوا اغراضهم وحريمهم وعيالهم وهجوا وخلوا الابو لحاله لاحيل له ولاقوه وهو كفيف وضعيف وانتظر الابو ونادى على عياله ولامن مجيب ؟؟؟المهم من بكرا او بعده سمع طروش ( يعني قافله ) وصوت لهم وقال هالابيات حتى يوصلونها لعياله
يا طروش يا للي ناحرين المراجيب... .......تريضولي واقصروا من خطاكم
( والطروش هم الرجال الممتطون للجمال وناحرين المراجيب، الذين يشقون طريقهم عبر وادي اسمه المراجيب)
خذوا كلام مسطرن بالمكاتيـــب *** وردوا به العلم للي وراكــم
يا عيال ما سرحتكم على الاجانيب ..........ولا خليت المعلم يلاكم
حفيان رجلي من شهور لواهيـــب ** من خوف لايقصر عليكم عشاكــم
يا عيال ما ضربتكم بالمصاليب........ ولا سمعت الجيران جضة بكاكم
واسعى مع الخلقان وارافج الذيب.......... ومن لحم العيد ازود عشاكم
وقفت اتعكز فوق عوج المزاريب...... وقصرن خطاي يوم طالن خطاكم
( اي انه عندما تقدم به السن اصبح يتوكأ على عصاة «عوجاء» وقد قصرت خطواته بينما طالت خطوات ابنائه)
يا عيال خوالكم مرويين بالطيب......... ما تعلموني هالردى منين جاكم
يتساءل الشاعر عن مصدر العيب في اولاده ويقول:ما دام اخوالهم اصحاب نخوة وفرسان، فهو يستغرب من اين جاءهم هذا الخور والردى
وتتصاعد نقمة الوالد فيقول:
اهبم يا جيل الخنا كلكم عيب ................. يللي على الوالد كثير بغاكم
وانتم تبعتم صفر العراقيب............. ...... مهن معزه سوّد الله قراكم
لقد لحفتم بنسائكم وهن لا يعتز بهن فأنتم عيال - اولاد - من جيل السقوط لانكم لا تحترمون والدكم
وتبلغ الحسرة مداها لدى الوالد رغم حبه القديم لهم عندما يقول:
وريت نساكم لا تحبل ولا تجيب....... واطلب من رب السما يقطع ضناكم
وعسى قمركم لا يطلع ولا يغيب......... ... والشمس مطفيه ويعتم سماكم
هذان البيتان ، لم اقرأ في حياتي اشد منهما قسوة في التعبير ولا يقدر على قولهما سوى شخص مجروح مظلوم عندما يدعو الله ان لا تلد زوجاتهم وان يحرمهم الله من البنين وان تظل حياتهم خاوية.
اخ ما اجمل هالقصيدة فعلا رائعة وانا شخصيا احب اسمعها ملحنة من المطرب عمر العبدللات شكرا لمروركم
مراد سرحاني
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
قصيده بدويه اردنية قديمه وقصتها:
يقولون كان فيه رجل ماتت مرته وتركت له 3 عيال وتعب بالحيل في تربيتهم الين صاروا رجال كبار ورفعوا انفسهم وبعد ماكبر ابوهم وزوجهم تدهورت حالته وضعف جسمه وكف ( يعني صار كفيف ) المهم عياله وزوجاتهم ملوا من الابو المسكين وكل واحد يقول للثاني خله يجلس عندك في بيتك المراد ان حريمهم اتفقوا انهم يتخلصون من هالابو المسكين ويرمونه في الصحرا فدبروا حيله وهي ان كل وحده تقول لزوجها عن الحيله هذي واذا رفض تقوله ان اخوانك موافقين بس ينتظرون موافقتك المهم انهم علموا ازواجهم خطتهم والعيال وافقوا وبقى تنفيذ الخطه واتفقوا انهم يقولون لابوهم انهم بيطلعونه للبر معهم ووافق الابو وفرح بهالطلعه وبعد ماقعدوا وتونسوا قرروا انهم يرجعون وقاموا وتسحبوا بشويش وضفوا اغراضهم وحريمهم وعيالهم وهجوا وخلوا الابو لحاله لاحيل له ولاقوه وهو كفيف وضعيف وانتظر الابو ونادى على عياله ولامن مجيب ؟؟؟المهم من بكرا او بعده سمع طروش ( يعني قافله ) وصوت لهم وقال هالابيات حتى يوصلونها لعياله
يا طروش يا للي ناحرين المراجيب... .......تريضولي واقصروا من خطاكم
( والطروش هم الرجال الممتطون للجمال وناحرين المراجيب، الذين يشقون طريقهم عبر وادي اسمه المراجيب)
خذوا كلام مسطرن بالمكاتيـــب *** وردوا به العلم للي وراكــم
يا عيال ما سرحتكم على الاجانيب ..........ولا خليت المعلم يلاكم
حفيان رجلي من شهور لواهيـــب ** من خوف لايقصر عليكم عشاكــم
يا عيال ما ضربتكم بالمصاليب........ ولا سمعت الجيران جضة بكاكم
واسعى مع الخلقان وارافج الذيب.......... ومن لحم العيد ازود عشاكم
وقفت اتعكز فوق عوج المزاريب...... وقصرن خطاي يوم طالن خطاكم
( اي انه عندما تقدم به السن اصبح يتوكأ على عصاة «عوجاء» وقد قصرت خطواته بينما طالت خطوات ابنائه)
يا عيال خوالكم مرويين بالطيب......... ما تعلموني هالردى منين جاكم
يتساءل الشاعر عن مصدر العيب في اولاده ويقول:ما دام اخوالهم اصحاب نخوة وفرسان، فهو يستغرب من اين جاءهم هذا الخور والردى
وتتصاعد نقمة الوالد فيقول:
اهبم يا جيل الخنا كلكم عيب ................. يللي على الوالد كثير بغاكم
وانتم تبعتم صفر العراقيب............. ...... مهن معزه سوّد الله قراكم
لقد لحفتم بنسائكم وهن لا يعتز بهن فأنتم عيال - اولاد - من جيل السقوط لانكم لا تحترمون والدكم
وتبلغ الحسرة مداها لدى الوالد رغم حبه القديم لهم عندما يقول:
وريت نساكم لا تحبل ولا تجيب....... واطلب من رب السما يقطع ضناكم
وعسى قمركم لا يطلع ولا يغيب......... ... والشمس مطفيه ويعتم سماكم
هذان البيتان ، لم اقرأ في حياتي اشد منهما قسوة في التعبير ولا يقدر على قولهما سوى شخص مجروح مظلوم عندما يدعو الله ان لا تلد زوجاتهم وان يحرمهم الله من البنين وان تظل حياتهم خاوية.
اخ ما اجمل هالقصيدة فعلا رائعة وانا شخصيا احب اسمعها ملحنة من المطرب عمر العبدللات شكرا لمروركم
مراد سرحاني
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]