عشيرة المحمديين
جد المحمديين ( يرجع أصلهم إلى قبيلة حرب الحجازية ) الذين نزحوا إلى فلسطين من منطقة تبوك هو حمد بن سليمان ( في رواية أخرى محِمِد ) حيث كان لحمد خمسة أبناء هم :
مساعد ( جد الجخادمة والمصافير والشياحين وما تفرع عنهم من عائلات )
موسى ( جد العرون والبوشية والسواكتة )
محمد ( جد الملاطعة والرسوس والفشقان والجماعين والعمارات والشماعلة)
خميس ( جد المشاهير والزيلان و الحجيات والمواضي والنغامشة )
عويمر ( جد العويمرات )
ولكن ما هو سبب نزوح المحمديين من الجزيرة العربية وتوجههم إلى فلسطين ؟؟؟؟؟؟؟؟
الرواية تقول أن حمد غادر مع ربعه بلده ونزل منطقة الوجه وهناك حدثت مشاكل قبلية قتل على إثرها رجل من إحدى القبائل التي تسكن منطقة الوجه على يد حمد ( وفي رواية أخرى على يد أحد أبناء عمومته ) , الأمر الذي أجبر المحمديين على مغادرة هذه البلاد .
توجه المحمديين بعد هذه المشكلة إلى مناطق شرمة وعينون والبدع , كان من ضمن العشائر التي تسكن هذه المناطق الحريصات فريق أبو طقيقة الذين أبرموا حلفاً مع المحمديين وكان كبير الحريصات رجل يدعى أبو ريشة .
أثناء هذه الفترة استقر المحمديين في هذه المناطق وزرعوا أشجار النخيل , أخبرني أحد كبار المحمديين أن هناك رجلا من المشاهير ( يرحمه الله ) يدعى مبارك كان قبل النكبة يذهب إلى أرض أجداده ( شرمة وعينون )باستمرار ليجني محاصيل النخيل وقال أيضاً على لسان مبارك المشاهير أن هناك أرض مزروعة بالنخيل تدعى المشهوريات وأخرى تدعى العرنيات .
وشاءت الأقدار أن يختلف الفريقان على غنيمة الغزو الذي كان سائد في ذلك الزمان واشتد الخلاف بينهما فقام العرني ( من ذرية موسى بن حمد بن سليمان ) بقتل أبو ريشة كبيرفريق أبو طقيقة ( وفي رواية أخرى موسى هو من قتل) وأنتهى الحلف ............
ولذلك ترك المحمديين البلاد وتوجهوا إلى فلسطين حيث بئر السبع ...........
ولكن عرب أبو ريشة أرادوا الثأر لكبيرهم ....... فكيف كان ذلك ؟؟؟؟
ولأن طلب الثأر من عادات البدو .................
ترصد فرسان من عرب أبو ريشة يريدون الثأر لقتيلهم وكان هدفهم القاتل نفسه , ولكن شاءت الأقدار غير ذلك .
كان المترصدون يراقبون حركات العرني ........ فلما رأوا معيوف المسكين ( وكان شديد الشبه بأخيه العرني ) ظنوه العرني ....... فقتلوه ........
ثم تبين لهم إنه المسكين معيوف ........ فندموا وقرروا أن لا يصالحوا و لسان حالهم يقول :
) الهبيل ما يسد بالشيخ(
وتدخل أهل الرأي والسداد وطلبوا الاحتكام للعقل ولأهل المشورة ....... وكان بيت العقبي ( حلال المشاكل ) هو مقصدهم هذه المرة .......
وفي بيت العقبي كل عد حجته.........
وتريث العقبي في إصدار الحكم ....... وأنتظر حتى يقوم بالواجب وإكرام الضيوف .... وفي هذه الأثناء دخلت بنت العقبي على أمها وسألتها عن الأمر , فأخبرتها أمها بالقصة فقالت بنت العقبي :
عوق عوقين , ما للقبر إلا ملاه وما للدين إلاوفاه ( وكان الحضور يسمعون ما دار بين البنت وأمها من حديث ) .
وبعد أن قام العقبي بإكرام ضيوفه قال لهم يكفيكوا حق العقبية ولا ودكوا غيره ........ ففهم المتكلم بلسان عرب أبو ريشة المغزى ....... ورضي بالحق وكل فريق ذهب إلى سبيله ...
أراضي عشيرة المحمديين في السبع
الخلصة
ارميلة حامد
رحيبة
قاعة مقبولة
عسلوج
الشقيب
الاحول
الأرض التي أقيمت عليها مدينة بئر السبع
وسم إبل عشيرة المحمديين
المطرق والمحلة على الجهة اليمنى من الرقبة
شيوخ عشيرة المحمديين
الشيخ حسن الملطعة توفي سنة 1890 تقريباً ( التاريخ بحاجة لتأكيد )
الشيخ سليمان بن جخيدم ( توفي بعد أن استلم الشيخة ب 15 يوماً )
الشيخ عودة بن سليمان بن جخيدم ( عندما هاجر المحمديين من السبع كان هو شيخ العشيرة )
الشيخ سالم حسن الملطعة توفي رحمه الله سنة 2010 ميلادي
الشيخ محمد بن عودة بن جخيدم
من مخاتير المحمديين
المختار عايش بن حمدان بن سلام العرني مواليد 1925 ميلادي
جد المحمديين ( يرجع أصلهم إلى قبيلة حرب الحجازية ) الذين نزحوا إلى فلسطين من منطقة تبوك هو حمد بن سليمان ( في رواية أخرى محِمِد ) حيث كان لحمد خمسة أبناء هم :
مساعد ( جد الجخادمة والمصافير والشياحين وما تفرع عنهم من عائلات )
موسى ( جد العرون والبوشية والسواكتة )
محمد ( جد الملاطعة والرسوس والفشقان والجماعين والعمارات والشماعلة)
خميس ( جد المشاهير والزيلان و الحجيات والمواضي والنغامشة )
عويمر ( جد العويمرات )
ولكن ما هو سبب نزوح المحمديين من الجزيرة العربية وتوجههم إلى فلسطين ؟؟؟؟؟؟؟؟
الرواية تقول أن حمد غادر مع ربعه بلده ونزل منطقة الوجه وهناك حدثت مشاكل قبلية قتل على إثرها رجل من إحدى القبائل التي تسكن منطقة الوجه على يد حمد ( وفي رواية أخرى على يد أحد أبناء عمومته ) , الأمر الذي أجبر المحمديين على مغادرة هذه البلاد .
توجه المحمديين بعد هذه المشكلة إلى مناطق شرمة وعينون والبدع , كان من ضمن العشائر التي تسكن هذه المناطق الحريصات فريق أبو طقيقة الذين أبرموا حلفاً مع المحمديين وكان كبير الحريصات رجل يدعى أبو ريشة .
أثناء هذه الفترة استقر المحمديين في هذه المناطق وزرعوا أشجار النخيل , أخبرني أحد كبار المحمديين أن هناك رجلا من المشاهير ( يرحمه الله ) يدعى مبارك كان قبل النكبة يذهب إلى أرض أجداده ( شرمة وعينون )باستمرار ليجني محاصيل النخيل وقال أيضاً على لسان مبارك المشاهير أن هناك أرض مزروعة بالنخيل تدعى المشهوريات وأخرى تدعى العرنيات .
وشاءت الأقدار أن يختلف الفريقان على غنيمة الغزو الذي كان سائد في ذلك الزمان واشتد الخلاف بينهما فقام العرني ( من ذرية موسى بن حمد بن سليمان ) بقتل أبو ريشة كبيرفريق أبو طقيقة ( وفي رواية أخرى موسى هو من قتل) وأنتهى الحلف ............
ولذلك ترك المحمديين البلاد وتوجهوا إلى فلسطين حيث بئر السبع ...........
ولكن عرب أبو ريشة أرادوا الثأر لكبيرهم ....... فكيف كان ذلك ؟؟؟؟
ولأن طلب الثأر من عادات البدو .................
ترصد فرسان من عرب أبو ريشة يريدون الثأر لقتيلهم وكان هدفهم القاتل نفسه , ولكن شاءت الأقدار غير ذلك .
كان المترصدون يراقبون حركات العرني ........ فلما رأوا معيوف المسكين ( وكان شديد الشبه بأخيه العرني ) ظنوه العرني ....... فقتلوه ........
ثم تبين لهم إنه المسكين معيوف ........ فندموا وقرروا أن لا يصالحوا و لسان حالهم يقول :
) الهبيل ما يسد بالشيخ(
وتدخل أهل الرأي والسداد وطلبوا الاحتكام للعقل ولأهل المشورة ....... وكان بيت العقبي ( حلال المشاكل ) هو مقصدهم هذه المرة .......
وفي بيت العقبي كل عد حجته.........
وتريث العقبي في إصدار الحكم ....... وأنتظر حتى يقوم بالواجب وإكرام الضيوف .... وفي هذه الأثناء دخلت بنت العقبي على أمها وسألتها عن الأمر , فأخبرتها أمها بالقصة فقالت بنت العقبي :
عوق عوقين , ما للقبر إلا ملاه وما للدين إلاوفاه ( وكان الحضور يسمعون ما دار بين البنت وأمها من حديث ) .
وبعد أن قام العقبي بإكرام ضيوفه قال لهم يكفيكوا حق العقبية ولا ودكوا غيره ........ ففهم المتكلم بلسان عرب أبو ريشة المغزى ....... ورضي بالحق وكل فريق ذهب إلى سبيله ...
أراضي عشيرة المحمديين في السبع
الخلصة
ارميلة حامد
رحيبة
قاعة مقبولة
عسلوج
الشقيب
الاحول
الأرض التي أقيمت عليها مدينة بئر السبع
وسم إبل عشيرة المحمديين
المطرق والمحلة على الجهة اليمنى من الرقبة
شيوخ عشيرة المحمديين
الشيخ حسن الملطعة توفي سنة 1890 تقريباً ( التاريخ بحاجة لتأكيد )
الشيخ سليمان بن جخيدم ( توفي بعد أن استلم الشيخة ب 15 يوماً )
الشيخ عودة بن سليمان بن جخيدم ( عندما هاجر المحمديين من السبع كان هو شيخ العشيرة )
الشيخ سالم حسن الملطعة توفي رحمه الله سنة 2010 ميلادي
الشيخ محمد بن عودة بن جخيدم
من مخاتير المحمديين
المختار عايش بن حمدان بن سلام العرني مواليد 1925 ميلادي