منتديات ابناء العزازمه
عزيزي الـــزائر / عزيزتي الـــزائرة
يرجى التكرم بتسجيـــــــــل الدخـــــــول اذا كنت عضـــــوا معنـــــــا
او التسجيل اذا كنت ترغب بالانضمام الى اسرة المنتدى وحتى تتمكن

من الدخول الى دردشة المنتدى وشنتشرف

بتسجيلك
lol! ادارة المنتدى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ابناء العزازمه
عزيزي الـــزائر / عزيزتي الـــزائرة
يرجى التكرم بتسجيـــــــــل الدخـــــــول اذا كنت عضـــــوا معنـــــــا
او التسجيل اذا كنت ترغب بالانضمام الى اسرة المنتدى وحتى تتمكن

من الدخول الى دردشة المنتدى وشنتشرف

بتسجيلك
lol! ادارة المنتدى
منتديات ابناء العزازمه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات ابناء العزازمه


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

متى يكون الانسان محصناً ؟ ؟

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1متى يكون الانسان محصناً ؟ ؟  Empty متى يكون الانسان محصناً ؟ ؟ الإثنين يوليو 04, 2011 1:14 am

الملك

الملك
مدير المنتدى
مدير المنتدى

السؤال:
لكي نعرف إن كان الشخص محصنا أم لا، فهل ينظر هل هو متزوج في وقت الكلام عليه، فإن لم يكن متزوجا آنذاك حكم عليه بأنه غير محصن ولو سبق له الزواج، أم يكفي أن يكون قد سبق له الزواج للحكم بإحصانه ولو لم يكن متزوجا في وقت الكلام عليه (بأن يكون آنذاك مطلقا أو ماتت زوجته)؟ ومن عقد على امرأة، هل يعتبر محصنا قبل الدخول بها أم بعده؟ هل يكفي العقد للحكم بإحصانه؟

المفتي:
الإجابة:


لكي نعرف إن كان الشخص محصنا أم لا، فهل ينظر هل هو متزوج في وقت الكلام عليه، فإن لم يكن متزوجا آنذاك حكم عليه بأنه غير محصن ولو سبق له الزواج، أم يكفي أن يكون قد سبق له الزواج للحكم بإحصانه ولو لم يكن متزوجا في وقت الكلام عليه (بأن يكون آنذاك مطلقا أو ماتت زوجته)؟ ومن عقد على امرأة، هل يعتبر محصنا قبل الدخول بها أم بعده؟ هل يكفي العقد للحكم بإحصانه؟ الإحصان له معنيان يتعلقان بسؤالك:
الأول: الإحصان المذكور في قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ} [النور: 23] فهذا إحصان متعلق بالقذف ومعناه أن يكون المقذوف حراً بالغاً عاقلاً مسلماً عفيفاً فمن قذف من توفرت فيه هذه الصفات استحق حد القذف واعتبار هذه الصفات لإيجاب حد القذف قال عنه الجصاص في تفسيره: "ولا نعلم خلافاً بين الفقهاء في هذا المعنى" والواقع أن هناك خلافاً يسيراً في بعض هذه الأوصاف لكن ما ذكر من أوصاف هو قول جماعة العلماء قديماً وحديثاً. الثاني: الإحصان الذي يثبت به الرجم للزاني فهو أن يكون حراً بالغاً عاقلاً مسلماً قد تزوج امرأةً نكاحاً صحيحاً ودخل بها. فلا خلاف بين أهل العلم أن من شروط الإحصان الذي يثبت به الرجم بالزنا الوطء في القبل فلا يحصل الإحصان بمجرد عقد النكاح ولا بالخلوة ولا بالوطء دون الفرج أو في الدبر والله أعلم.
6/9/1424هـ.

المصدر:
موقع الشيخ خالد المصلح

https://alazazmeh.jordanforum.net

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى